قطت شركة آبل شوطاً طويلاً جداً منذ العام 1997 عندما استعاد مؤسسها ستيف جوبز دفة القيادة من جديد. وكانت الشركة مفلسة تقريباً في ذلك الوقت ولكن بعد عقدين فقط، أصبحت آبل واحدة من أنجح الشركات على هذا الكوكب. ويرى المحللون بأن لدى شركة آبل إمكانية كبيرة أن تصبح أول شركة في العالم تكسر قيمتها السوقية حاجز 1 تريليون دولار أمريكي، وذلك في العالم 2018.

كان المحللون يتوقعون منذ فترة طويلة أن تقوم شركة تقنية بتحقيق هذا الإنجاز. الشركات الكبرى مثل آبل و Alphabet و Amazon و Facebook و Microsoft شهدت أسهمها جميعاً ارتفاعاً حاداً في العام الماضي. إذا استمر أداء أسهم هذه الشركات بهذه الوتيرة في العام 2018، فإن العالم سيرى أولى الشركات التي تكسر قيمتها السوقية 1 تريليون دولار أمريكي.

استناداً إلى سعر السهم الحالي، فإن شركة آبل هي من تقود السوق بحيث تبلغ قيمتها السوقية حالياً أكثر من 870 مليار دولار أمريكي. وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 47 في المئة خلال العام الماضي، وزيادة أخرى بنسبة 15 في المئة هذا العام سترفع قيمة الشركة إلى 1 تريليون دولار.

لمتابعة المقالة اضغط هنا

شركة Alphabet، وهي الشركة الأم لشركة Google تبلغ قيمتها السوقية حالياً حوالي 720 مليار دولار أمريكي، وهذا ما يعني بأنها على مقربة بدورها من كسر حاجز 1 تريليون دولار. سعر سهمها يحتاج أيضاً إلى زيادة مزدوجة الرقم هذا العام من أجل الاقتراب من تحقيق هذا الإنجاز. وقبل الختام نود أن نشير إلى أن مجلة الاستثمارات الأمريكية Barron توقعت أيضاً أن تكسر القيمة السوقية لشركة آبل حاجز 1 تريليون دولار أمريكي هذا العام لأن وضعية الشركة تبدو جيدة.

المصدر : إلكتروني